نظام تجاري متعدد الأطراف


منظمة التجارة العالمية اتفاقيات التجارة اإلقليمية ارتفعت اتفاقيات التجارة اإلقليمية على مر السنين، بما في ذلك زيادة ملحوظة في الصفقات الكبيرة المتعددة األطراف قيد التفاوض. بعد إخطار هيئة الطرق والمواصلات بين منغوليا واليابان في يونيو 2016، أصبح لدى جميع أعضاء منظمة التجارة العالمية الآن سلطة الطرق والمواصلات المعمول بها. وإدراكا منها للحاجة إلى تعزيز الشفافية وزيادة فهم أثر الاتفاقات التجارية الإقليمية، تجمع منظمة التجارة العالمية معلومات عن اتفاقات التجارة الإقليمية وتوفر محفلا للمناقشات حول كيفية تأثير الاتفاقات التجارية الإقليمية على النظام التجاري المتعدد الأطراف. وما تشترك فيه جميع اتفاقيات التجارة الإقليمية في منظمة التجارة العالمية هو أنها اتفاقات تجارية تفضيلية متبادلة بين شريكين أو أكثر. وتتاح قاعدة بيانات هيئة الطرق والمواصلات معلومات عن اتفاقات التجارة الإقليمية التي أبلغت بها منظمة التجارة العالمية. كما تتلقى منظمة التجارة العالمية إخطارات من أعضاء منظمة التجارة العالمية بشأن ترتيبات التجارة التفضيلية (بتاس). وفي منظمة التجارة العالمية، تعتبر اتفاقات التجارة التفضيلية أفضليات تجارية أحادية الجانب. وتتاح في قاعدة بيانات منطقة التجارة التفضيلية معلومات عن اتفاقات التجارة التفضيلية التي أبلغت بها منظمة التجارة العالمية. الأخبار العودة إلى الأعلى مقدمة إلى الأعلى غ انظر أيضا: ريجيوناليسم 151 أصدقاء أو منافسيه شرح من 147 فهم منظمة التجارة العالمية 148، مقدمة لمنظمة التجارة العالمية. الولاية إلى أعلى قواعد منظمة التجارة العالمية بشأن اتفاقيات التجارة الإقليمية شرط تمكين للبلدان النامية. نص قرار مجموعة "غات" لعام 1979 الذي يسمح بالتجارة التفضيلية في السلع فيما بين البلدان النامية. العثور على قرارات هيئات منظمة التجارة العالمية فيما يتعلق بالاتفاقيات التجارية الإقليمية في دليل الدليل التحليلي لقانون منظمة التجارة العالمية وممارساتها قسم ولاية الدوحة للتفاوض بشأن اتفاقيات التجارة الإقليمية في إعلان الدوحة الوزاري لعام 2001 حقائق وأرقام إلى أعلى اعتبارا من 1 يوليو 2016، من اتفاقات التجارة الإقليمية (عد السلع والخدمات والانضمامات بشكل منفصل) من قبل غاتوتو. ومن هذه الطلبات، تم تقديم 435 إخطارا بموجب المادة الرابعة والعشرين من الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (غات) لعام 1947 أو الغات 1994 43 بموجب الفقرة التمكينية و 157 إخطارا بموجب المادة الخامسة من الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات. ومن بين هذه الاتفاقات الإقليمية البالغ عددها 635 اتفاقا، كانت 423 اتفاقية سارية المفعول. وقد ظل العدد الإجمالي للاتفاقات التجارية الإقليمية السارية بصورة مطردة على نحو مطرد، وهو اتجاه يرجح تعزيزه من جانب العديد من الاتفاقات التجارية الإقليمية التي تجري المفاوضات حاليا. من اتفاقات التجارة الحرة هذه، اتفاقات التجارة الحرة واتفاقات النطاق الجزئي تمثل 90، في حين تمثل الاتحادات الجمركية 10. للحصول على معلومات محدثة عن أرقام منظمة التجارة العالمية بشأن الاتفاقات التجارية الإقليمية السارية حاليا، يرجى الرجوع إلى الجداول الموجزة الواردة في هيئة الطرق والمواصلات قاعدة البيانات . وتتوافق أرقام منظمة التجارة العالمية هذه مع 460 اتفاقا من اتفاقات التجارة الإقليمية الفعلية (عد السلع والخدمات والانضمامات معا)، منها 267 اتفاقية سارية المفعول حاليا. غ انظر أيضا الاتصالات آلية الشفافية (الإعلانات في وقت مبكر من اتفاقات التجارة الإقليمية، والإخطارات من التغييرات، وما إلى ذلك) العمل على اتفاقات التجارة الإقليمية في منظمة التجارة العالمية، والوثائق الرسمية إلى الأعلى العمل بشأن هذا الموضوع يتم التعامل معها من قبل لجنة اتفاقيات التجارة الإقليمية، إلى مجلس السلع. البحث في الوثائق على الإنترنت تحمل الوثائق العامة المتعلقة بالاتفاقات التجارية الإقليمية رمز الوثيقة وتريغ. وبموجب ولاية المفاوضات التجارية لجدول أعمال الدوحة، فإنها تستخدم تنرل (حيث يأخذ قيم إضافية). تفتح هذه الروابط نافذة جديدة: تسمح للحظة بظهور النتائج. المساعدة في تنزيل هذه الوثائق التقارير السنوية للجنة اتفاقيات التجارة الإقليمية إلى المجلس العام (رمز الوثيقة وتريغ والتقرير عن الكلمات الرئيسية) غ بحث محضر اجتماعات لجنة اتفاقيات التجارة الإقليمية (دوكومنت كود وتريغم) غ سيرتش وثائق عمل (وثيقة الوثيقة وتريغو) غ بحث الوثائق العامة (رمز الوثيقة يختلف) بحث غ يمكنك إجراء عمليات بحث أكثر تطورا من مرفق البحث على الإنترنت الوثائق (يفتح في نافذة جديدة) من خلال تحديد معايير بحث متعددة مثل رمز الوثيقة ( أي رقم الرمز)، بحث النص الكامل أو تاريخ المستند. تحليل ومنشورات العودة إلى أعلى ورقة عمل موظفي منظمة التجارة العالمية. الأحكام المتعلقة بالحواجز التقنية أمام التجارة في اتفاقات التجارة الإقليمية: إلى أي مدى تتجاوز هذه الاتفاقات اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن قانون العوائق الفنية أمام التجارة في منظمة التجارة العالمية. أحكام تيسير التجارة في اتفاقيات التجارة الإقليمية الصفات والاتجاهات ورقة عمل موظفي منظمة التجارة العالمية. رسم خرائط الأحكام الوقائية في الاتفاقات التجارية الإقليمية ورقة عمل الموظفين الصادرة عن منظمة التجارة العالمية. رسم خرائط لآليات تسوية النزاعات في اتفاقات التجارة الإقليمية ابتكارات أو تباينات بشأن موضوع ورقة عمل موظفي منظمة التجارة العالمية. قواعد المنشأ التفضيلية في اتفاقيات التجارة الإقليمية ورقة عمل موظفي منظمة التجارة العالمية. إغراق النظم الإقليمية والنظام التجاري المتعدد الأطراف: هل تؤثر الأنظمة الإقليمية لمكافحة الإغراق على ورقة عمل موظفي منظمة التجارة العالمية. أحكام الملكية الفكرية في الاتفاقات التجارية الإقليمية منظمة التجارة العالمية ورقة عمل الموظفين. أحكام الوصول إلى الأسواق بشأن التجارة في السلع في اتفاقات التجارة الإقليمية ورقة عمل موظفي منظمة التجارة العالمية. قواعد الخدمات في الاتفاقات التجارية الإقليمية مداش مدى تنوعها وخلاقها بالمقارنة مع القواعد المتعددة الأطراف في الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات موارد أخرى قواعد البيانات ذات الأهمية عودة إلى أعلى بوابة خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مجموعة من قواعد البيانات المرتبطة التي تقدم معلومات عن التزامات الأعضاء بموجب الاتفاق العام لمنظمة التجارة العالمية بشأن التجارة في الخدمات (غاتس)، والتزامات الخدمات في الاتفاقات التجارية الإقليمية (رتا)، والتدابير المطبقة في الخدمات، وإحصاءات الخدمات. مجموعة قواعد الخدمات المتعلقة بالاتفاقات التفضيلية وقواعد المنشأ ذات الصلة نقطة الاتصال: العودة إلى أعلى قسم اتفاقات التجارة الإقليمية rtawto. org 41 (0) 22 7396430 41 (0) 22 739 5774 المنظمة التجارية العالمية تفهم منظمة التجارة العالمية: أساسيات مبادئ نظام التجارة إن اتفاقيات منظمة التجارة العالمية طويلة ومعقدة لأنها نصوص قانونية تغطي مجموعة واسعة من الأنشطة. وهي تتعامل مع: الزراعة، والمنسوجات والملابس، والخدمات المصرفية، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والمشتريات الحكومية، والمعايير الصناعية وسلامة المنتجات، وأنظمة الصرف الصحي الغذائي، والملكية الفكرية، وأكثر من ذلك بكثير. ولكن هناك عدد من المبادئ الأساسية البسيطة التي تدور في جميع هذه الوثائق. وهذه المبادئ هي أساس النظام التجاري المتعدد الأطراف. نظرة عن كثب على هذه المبادئ: انقر فوق لفتح عنصر. سيتم فتح شجرة ملاحة الموقع هنا إذا قمت بتمكين جافا سكريبت في المتصفح الخاص بك. 1 - الدولة الأكثر رعاية: معاملة الأشخاص الآخرين على قدم المساواة بموجب اتفاقات منظمة التجارة العالمية، لا يمكن للبلدان أن تميز عادة بين شركائها التجاريين. منح شخص صالح خاص (مثل انخفاض الرسوم الجمركية معدل واحد من منتجاتها) وعليك أن تفعل الشيء نفسه لجميع أعضاء منظمة التجارة العالمية الأخرى. ويعرف هذا المبدأ بمعاملة الدولة الأولى بالرعاية (انظر الإطار). ومن المهم جدا أن تكون المادة الأولى من الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (الغات). التي تحكم التجارة في السلع. وتشكل الدولة الأولى بالرعاية أيضا أولوية في الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات (المادة 2) والاتفاق المتعلق بجوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة (المادة 4)، على الرغم من أن المبدأ يتناول في كل اتفاق معاملة مختلفة قليلا . وتغطي هذه الاتفاقات الثلاثة معا مجالات التجارة الرئيسية الثلاثة التي تعالجها منظمة التجارة العالمية. يسمح ببعض الاستثناءات. فعلى سبيل المثال، يمكن للبلدان أن تنشئ اتفاقا للتجارة الحرة ينطبق فقط على السلع المتداولة داخل المجموعة التي تميز ضد البضائع من الخارج. أو أنها يمكن أن تعطي البلدان النامية وصولا خاصا إلى أسواقها. أو يمكن لبلد ما أن يرفع الحواجز أمام المنتجات التي تعتبر متداولة بشكل غير عادل من بلدان معينة. وفي الخدمات، يسمح للبلدان، في ظروف محدودة، بالتمييز. ولكن الاتفاقات لا تسمح إلا بهذه الاستثناءات بشروط صارمة. وبوجه عام، تعني الدولة الأولى بالرعاية أنه في كل مرة يخفض فيها بلد حاجزا تجاريا أو يفتح سوقا، عليه أن يفعل ذلك لنفس السلع أو الخدمات من جميع شركائه التجاريين سواء كانوا غنيين أو فقراء أو ضعفاء أو قويا. 2- المعاملة الوطنية: معاملة الأجانب والسكان المحليين على حد سواء يجب معاملة السلع المستوردة محليا والسلع المنتجة على قدم المساواة على الأقل بعد دخول السلع الأجنبية إلى السوق. وينطبق نفس الشيء على الخدمات الأجنبية والمحلية، وعلى العلامات التجارية الأجنبية والمحلية وحقوق النشر وبراءات الاختراع. ويوجد مبدأ المعاملة الوطنية هذا (الذي يمنح الآخرين نفس المعاملة التي يتمتع بها المواطنون أنفسهم) في جميع الاتفاقات الرئيسية الثلاثة لمنظمة التجارة العالمية (المادة 3 من اتفاق الغات، والمادة 17 من الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات، والمادة 3 من اتفاق تريبس)، على الرغم من أن المبدأ بشكل مختلف قليلا في كل من هذه. لا تنطبق المعاملة الوطنية إلا بعد دخول المنتج أو الخدمة أو بند الملكية الفكرية إلى السوق. ولذلك، فإن فرض رسوم جمركية على الاستيراد لا يشكل انتهاكا للمعاملة الوطنية حتى إذا لم تفرض على المنتجات المنتجة محليا ضريبة معادلة. التجارة الحرة: تدريجيا، من خلال التفاوض العودة إلى أعلى خفض الحواجز التجارية هو واحد من أكثر الوسائل وضوحا لتشجيع التجارة. وتشمل الحواجز المعنية الرسوم الجمركية (أو التعريفات الجمركية) وتدابير مثل حظر الاستيراد أو الحصص التي تحد من الكميات بشكل انتقائي. ونوقشت أيضا من وقت لآخر قضايا أخرى مثل الروتين وسياسات سعر الصرف. ومنذ إنشاء مجموعة الغات في الفترة 1947-1947، كانت هناك ثماني جولات من المفاوضات التجارية. وتجري الآن جولة تاسعة، في إطار خطة الدوحة للتنمية. في البداية ركزت على تخفيض الرسوم الجمركية على السلع المستوردة. ونتيجة للمفاوضات، انخفضت معدلات التعريفات الجمركية على السلع الصناعية في البلدان الصناعية في منتصف التسعينات من القرن الماضي بشكل مطرد إلى أقل من 4. ولكن بحلول الثمانينات توسعت المفاوضات لتشمل الحواجز غير التعريفية على السلع، وإلى المناطق الجديدة مثل الخدمات والملكية الفكرية. فتح الأسواق يمكن أن تكون مفيدة، ولكنها تتطلب أيضا التكيف. وتسمح اتفاقات منظمة التجارة العالمية للبلدان بإدخال تغييرات تدريجيا، من خلال التحرير التدريجي. وعادة ما تمنح البلدان النامية وقتا أطول للوفاء بالتزاماتها. القدرة على التنبؤ: من خلال الربط والشفافية العودة إلى أعلى في بعض الأحيان، الوعد بعدم رفع حاجز تجاري يمكن أن يكون بنفس القدر من الأهمية مثل خفض واحد، لأن الوعد يعطي الشركات رؤية أوضح لفرصهم في المستقبل. مع الاستقرار والقدرة على التنبؤ، يتم تشجيع الاستثمار، يتم إنشاء فرص العمل ويمكن للمستهلكين التمتع الكامل بفوائد اختيار المنافسة وانخفاض الأسعار. إن النظام التجاري المتعدد الأطراف هو محاولة من الحكومات لجعل بيئة الأعمال مستقرة ويمكن التنبؤ بها. جولة أوروغواي زادت الارتباطات النسب المئوية للتعريفات الجمركية قبل وبعد المحادثات بين 1986 و 1994 (هذه هي التعريفات الجمركية، لذلك لا يتم ترجيح النسب المئوية وفقا لحجم التجارة أو قيمتها) في منظمة التجارة العالمية، عندما تتفق البلدان على فتح أسواقها للسلع أو الخدمات ، فإنها تلتزم بالتزاماتها. بالنسبة للسلع، هذه الروابط تصل إلى سقوف على معدلات الرسوم الجمركية. وفي بعض الأحيان تفرض البلدان ضريبة على الواردات بمعدلات أقل من المعدلات المحددة. وكثيرا ما يحدث ذلك في البلدان النامية. وفي البلدان المتقدمة النمو، تكون المعدلات محملة بالفعل والمعدلات المحددة تميل إلى أن تكون هي نفسها. ويمكن لأي بلد أن يغير روابطه، ولكن فقط بعد التفاوض مع شركائه التجاريين، مما قد يعني تعويضهم عن فقدان التجارة. وكان من بين إنجازات جولة أوروغواي للمفاوضات التجارية المتعددة الأطراف زيادة حجم التجارة بموجب التزامات ملزمة (انظر الجدول). وفي مجال الزراعة، أصبح لدى 100 من المنتجات الآن تعريفات ملزمة. ونتيجة كل ذلك: درجة أعلى بكثير من الأمن في السوق للتجار والمستثمرين. ويحاول النظام تحسين القدرة على التنبؤ والاستقرار بطرق أخرى أيضا. وإحدى الطرق هي تثبيط استخدام الحصص وغيرها من التدابير المستخدمة لوضع حدود لكميات الواردات التي تدير الحصص يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الشريط الأحمر والاتهامات باللجوء غير العادل. وهناك أمر آخر يتمثل في جعل البلدان تتداول قواعد واضحة وعامة (شفافة) قدر الإمكان. تتطلب العديد من اتفاقيات منظمة التجارة العالمية من الحكومات الكشف عن سياساتها وممارساتها علنا ​​داخل البلد أو بإخطار منظمة التجارة العالمية. وتوفر المراقبة المنتظمة للسياسات التجارية الوطنية من خلال آلية استعراض السياسات التجارية وسيلة أخرى لتشجيع الشفافية على الصعيدين المحلي والدولي على حد سواء. ووصفت منظمة التجارة العالمية أحيانا بأنها مؤسسة للتجارة الحرة، ولكنها ليست دقيقة تماما. ويسمح النظام بالتعريفات الجمركية، وفي ظروف محدودة، بأشكال أخرى من الحماية. وبصورة أدق، فهو نظام من القواعد المكرسة للمنافسة المفتوحة والعادلة وغير المشوهة. والقواعد المتعلقة بعدم التمييز (الدولة الأولى بالرعاية والمعاملة الوطنية) مصممة لضمان شروط عادلة للتجارة. وكذلك تلك المتعلقة بالإغراق (التصدير بأقل من التكلفة للحصول على حصة في السوق) والإعانات. فالقضايا معقدة، وتحاول القواعد تحديد ما هو عادل أو غير عادل، وكيف يمكن للحكومات أن تستجيب، وخاصة عن طريق فرض رسوم إضافية على الواردات محسوبة للتعويض عن الأضرار الناجمة عن التجارة غير العادلة. ويهدف العديد من اتفاقات منظمة التجارة العالمية الأخرى إلى دعم المنافسة العادلة: في مجالات الزراعة والملكية الفكرية والخدمات، على سبيل المثال. والاتفاق المتعلق بالمشتريات الحكومية (اتفاق متعدد الأطراف لأنه وقع عليه عدد قليل فقط من أعضاء منظمة التجارة العالمية) يوسع قواعد المنافسة لتشتريها آلاف الكيانات الحكومية في كثير من البلدان. وما إلى ذلك وهلم جرا. تشجيع التنمية والإصلاح الاقتصادي العودة إلى القمة يساهم نظام منظمة التجارة العالمية في التنمية. ومن ناحية أخرى، تحتاج البلدان النامية إلى المرونة في الوقت الذي تستغرقه لتنفيذ اتفاقات النظم. والاتفاقات نفسها ترث الأحكام السابقة من مجموعة "غات" التي تسمح بتقديم امتيازات خاصة وتسهيلات تجارية للبلدان النامية. وأكثر من ثلاثة أرباع أعضاء منظمة التجارة العالمية هم من البلدان النامية والبلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقال إلى الاقتصادات السوقية. وخلال سبع سنوات ونصف من جولة أوروغواي، نفذ أكثر من 60 بلدا من هذه البلدان برامج تحرير التجارة بصورة مستقلة. وفي الوقت نفسه، كانت البلدان النامية والاقتصادات التي تمر بمرحلة انتقالية أكثر نشاطا وتأثيرا في مفاوضات جولة أوروغواي أكثر مما كانت عليه في أي جولة سابقة، بل كانت أكثر أهمية في جدول أعمال الدوحة الإنمائي الحالي. وفي نهاية جولة أوروغواي، كانت البلدان النامية مستعدة للوفاء بمعظم الالتزامات المطلوبة من البلدان المتقدمة النمو. غير أن الاتفاقات أعطت لها فترات انتقالية للتكيف مع أحكام منظمة التجارة العالمية غير المألوفة وربما الأكثر صعوبة، ولا سيما بالنسبة لأفقر البلدان نموا وأقلها نموا. وقال قرار وزارى تم اعتماده فى نهاية الجولة ان الدول الاكثر فقرا يجب ان تعجل بتنفيذ التزامات الوصول الى الاسواق حول السلع المصدرة من قبل الدول الاقل تقدما وانها تسعى الى زيادة المساعدات الفنية لها. وفي الآونة الأخيرة، بدأت البلدان المتقدمة النمو تسمح بالواردات الخالية من الرسوم الجمركية والحصص بالنسبة لجميع المنتجات تقريبا من أقل البلدان نموا. وعلى كل هذا، لا تزال منظمة التجارة العالمية وأعضائها يمرون بعملية تعلم. وتشمل خطة الدوحة الإنمائية الحالية شواغل البلدان النامية بشأن الصعوبات التي تواجهها في تنفيذ اتفاقات جولة أوروغواي. يجب أن يكون نظام التداول. دون تمييز، لا ينبغي لأي بلد أن يميز بين شركائه التجاريين (بمنحهم وضع الدولة الأكثر رعاية على قدم المساواة أو شرط الدولة الأولى بالرعاية)، وينبغي ألا يميزوا بين منتجاتهم أو خدماتهم أو مواطنيها الأجانب (منحهم معاملة وطنية) يجب على الشركات الأجنبية التي يمكن التنبؤ بها والتفاوض والحكومات أن تكون واثقة من أن الحواجز التجارية (بما في ذلك التعريفات والحواجز غير الجمركية) يجب ألا ترفع بشكل تعسفي معدلات التعريفة الجمركية والالتزامات فتح السوق ملزمة في منظمة التجارة العالمية أكثر تنافسية تثبيط الممارسات غير العادلة مثل دعم الصادرات و منتجات الإغراق بتكلفة أقل للحصول على حصة في السوق أكثر فائدة للبلدان الأقل نموا مما يتيح لهم المزيد من الوقت للتكيف، وزيادة المرونة، والامتيازات الخاصة. هذا يبدو وكأنه تناقض. وهو يقترح معاملة خاصة، ولكن في منظمة التجارة العالمية يعني في الواقع عدم التمييز معاملة الجميع تقريبا على قدم المساواة. هذا ما يحصل. ويعامل كل عضو جميع الأعضاء الآخرين على قدم المساواة كشركاء تجاريين مفضلين. وإذا حسن بلد ما الفوائد التي يمنحها لشريك تجاري واحد، عليه أن يعطي نفس المعاملة المثلى لجميع الأعضاء الآخرين في منظمة التجارة العالمية حتى يظلوا أكثر تفضيلا. إن حالة الدولة الأكثر رعاية لا تعني دائما المعاملة المتساوية. وأقامت المعاهدات الثنائية الأولى للدولة الأولى بالرعاية نوادا حصرية بين الشركاء التجاريين الأكثر رعاية في البلد. وبموجب الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (غات) والآن منظمة التجارة العالمية، لم يعد نادي الدولة الأولى بالرعاية حصريا. ويضمن مبدأ الدولة الأولى بالرعاية أن يعامل كل بلد أكثر من 140 عضوا من أعضائه على قدم المساواة. ولكن هناك بعض الاستثناءات. التعرف على التنوع: الاتفاقات المتعددة الأطراف ونظام التداول تسمح الاتفاقات المتعددة الأطراف في سياق منظمة التجارة العالمية للمجموعات الفرعية من البلدان بالموافقة على التزامات في مجالات سياساتية محددة لا تنطبق إلا على الموقعين، وبالتالي تسمح للهندسة المتغيرة في منظمة التجارة العالمية . وتزيد قواعد منظمة التجارة العالمية الحالية من صعوبة اتباع الطريق المتعدد الأطراف أكثر من التفاوض على اتفاق تجاري تفضيلي خارج منظمة التجارة العالمية. ونجادل بأن هذا غير فعال من منظور عالمي للرفاه والتجارة وأن على أعضاء منظمة التجارة العالمية تيسير التفاوض بشأن اتفاقات متعددة الأطراف بشأن المسائل التنظيمية. إذا واجهتك مشاكل في تنزيل ملف، تحقق مما إذا كان لديك التطبيق المناسب لمشاهدته أولا. في حالة وجود المزيد من المشاكل قراءة صفحة المساعدة إيدياس. لاحظ أن هذه الملفات ليست على موقع إيدياس. يرجى التحلي بالصبر لأن الملفات قد تكون كبيرة. وبما أن الوصول إلى هذه الوثيقة مقيد، فقد ترغب في البحث عن إصدار مختلف ضمن البحث ذي الصلة (أدناه) أو البحث عن نسخة مختلفة منه. ورقة مقدمة من C. E.P. R. أوراق المناقشة في سلسلة أوراق النقاش سيبر مع عدد 10204.

Comments

Popular Posts